Monday, April 19, 2010

(..)! شارع فلان.. ابن

من اشهر النكت العراقية.. ان المقبور صدام حسين مر على بقالة في بغداد مكتوب عليها بقالة "ابن (..)"!! فاستنكر وطلب من السائق التوقف عندها.. ثم طلب من صاحب البقالة تغيير اسمها.. وامتثالاً لاوامر الزعيم القائد صدام حسين، غيّر اسم بقالته، وعلق يافطة جديدة، كتب عليها "بقالة صدام حسين.. ابن (..) سابقاً "!
تغيير اسماء المناطق والشوارع والاماكن المشهورة او "اللاند مارك".. من مدارس ومراكز تسوق ومستشفيات.. الخ، من أغبى القرارات التي قد تتخذها الدول، والحكومات، والمجالس المنتخبة، لان الشعوب والناس تحفظ الاسم الاول فقط، وتخزن الاسم الجديد في خانة في المخ.. يصعب استدعاؤها؟! ولو استعرضنا اسماء المدارس والاماكن التي تم تغيير اسمائها، لوجدنا اننا والي يومنا نستخدم الاسماء القديمة للاستدلال عليها؟!
وبالامس القريب، قررت لجنة العاصمة المنبثقة من المجلس البلدي برئاسة الاخ مهلهل الخالد، وعضوية محمد المفرج وشايع الشايع وآخرين.. قررت تغيير اسماء بعض الشوارع، بناء على مقترحات قدمها اعضاء المجلس البلدي.. فتمت الموافقة على اطلاق اسم عبدالحميد عبدالعزيز الصانع، على شارع الاندلس في منطقة كيفان.. واطلاق اسم عبدالله الخلف السعيد على شارع الخالدية، وصالح عبدالرحمن العبدلي، على الشارع الأول في اليرموك، واطلاق اسم حمود يوسف النصف على شارع معن بن زائدة في منطقة ضاحية عبدالله السالم، وتسمية الشارع الممتد من جسر الصناعات الوطنية حتى المطاحن باسم براك المرزوق، وأخيراً اطلاق اسم جاسم محمد الوزان على شارع المنصورية في منطقة المنصورية!
ومع اني لا اعرف ما هو الضابط في اطلاق الاسماء، هل هو مجرد اقتراح عضو المجلس البلدي، لتعزيز اصواته في دائرته الانتخابية، ام الخدمات الجليلة التي قدمها صاحب الاسم المُقترح؟! الا انني مع تكريم هؤلاء الرجال، وجميع من عملوا لخدمة الكويت، فنطلق اسماءهم واسماء من شهدائنا ايضاً، واسماء رجال الدين، والمبدعين.. وغيرهم، ولكن في المناطق الجديدة فقط.. فيطلق اسم الصانع على شارع في منطقة صباح الاحمد، واسم الوزان على مدرسة في ضاحية سعد العبد الله، واسم العبدلي على صالة افراح في ضاحية الشهيد فهد الاحمد.. الخ، خصوصا وان الهدف هو تكريم هذه الشخصيات، وهو حاصل باطلاق الاسم.
ادري ان لدينا اسماء شوارع، لشعراء فاسقين، وماجنين، ولسياسيين "دايخين" فكروا وشجعوا فكرة غزو الكويت! ويجب ان نغير اسماءها، لكني اعتقد ان اضافة لقب "ابن (..) سابقاً"، هو الحل الانسب - بالنسبة لي - لاننا لن نزيلها من ذاكرة الناس بالمرة، وبامكان كل شخص ان يتخيل ما بين القوسين حسب خياله! وبالمناسبة فان هذه الاضافة، تصلح حتى لدول الضد ودول كم تدفع اقول لك من انت! والتي تغير مواقفها منا حسب احتياجاتها، فنضيف بنت (..) لها متى ما كانت ضدنا، ونزيل بنت (..)اذا كانت مواقفها جيدة معنا؟!
***
اعرف ان اكبر بنك في الكويت الغى نظام البصمة عن موظفيه.. منذ سنوات، واكتفى بتسجيل اسماء المتأخرين ومساءلة مسوؤليهم عن التأخير في نهاية الاسبوع.. ورغم هذا النظام، الا انه لا زال يقدم افضل خدمة لعملائه! اقول ما سبق وانا اقرأ خبر عزم موظفي الجوازات في الموانئ تنظيم اضراب بسبب فرض نظام البصمة عليهم.. ومنا لموظفي الجوازات للبحث عن هذا البنك والحصول على قراره بالغاء البصمة.
***
انشاء بنك جديد يعني البحث عن موظفين مؤهلين، والحصول على ارض للمقر الرئيسي، واراض اخرى للفروع داخل المناطق السكينة.. وبناءً على قانون تنظيم املاك الدولة، الذي لم يستفد منه احد حتى كتابة هذا المقال، رغم ادعائنا بتحويل الكويت الى مركز مالي.. تكون المهمة شبه مستحيلة، لكنها لا تصعب على الاخ العزيز جسار دخيل الجسار، الذي تولى مهمة رئاسة بنك وربة.. خالص التمنيات للجسار بنجاح مهمته!
***
معن بن زائدة.. شاعر عاش في نهاية الدولة الاموية وبداية الدولة العباسية، عرف عنه الشجاعة والكرم والجود، وبذل ما في يده للآخرين.


أحمـد محمـد الفهــد
aalfahad@alwatan.com.kw


2010/02/20 08:20
http://www.alwatan.com.kw/ArticleDetails.aspx?Id=8876

No comments: